!~¤§¦عصابة العناكب الحمراء¦§¤~!
مرحبا بك اليها الزائر اذا كنت تري التسجيل او الدخول

!~¤§¦عصابة العناكب الحمراء¦§¤~!

«««©© مكان الابداع والتميز و المغامرة©©»»»
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاصداف..........

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 424
العمر : 22
مكان الاقامة : الجزائر
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : جيد
الفلوس : 3856
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

مُساهمةموضوع: الاصداف..........   الخميس فبراير 26, 2009 1:52 pm

الأصْداف أغطية خارجية صلبة توجد لدى العديد من الحيوانات والنباتات مثل الكَرْكَنْد (جراد البحر) وبلح البحر والمحار والروبيان والقواقع والسلاحف المائية، كما تكسو بذور وجوزات جوز الهند والخوخ والجوز وغيرها من النباتات.

وتنمو معظم الأصداف في الجزء الخارجي من الحيوان أو النبات، وتمثل كسوة من الدروع تحمي الجسم الذي تغطيه. وينمو بعضها داخل الجسم كما في حالة الصبيد وأنواع عديدة من الحبّار. وتسمى تلك الأصداف في حالة الصبيد عظم الصبيد وفي حالة الحبار الأقلام، وهي عمومًا دعامات لأجسام تلك الحيوانات.

وبعض الأصداف ذات أشكال جميلة وألوان براقة، وبعضها عادي وغير ملون. تُعَدُّ أصداف قواقع البحر الزجاجية التي توجد في أماكن عديدة من العالم من أصغر الأصداف حجمًا، حيث لا يزيد حجم أصداف بعضها عن حجم حبة الرمل. أما أكبر الأصداف حجمًا فهي صدفة حيوان السُّمان الصدفي الضخم أو البطلينوس العملاق الذي يعيش في مناطق جنوبي المحيطين الهادئ والهندي، حيث يصل طولها إلى أكثر من متر وتزن 230 كجم.

تبدأ بعض الحيوانات حياتها داخل قشرة البيضة التي قد تكون رقيقة وهشة، كما في بيض الطيور، أو سميكة وجلدية، كما في بيض التماسيح والأفاعي وكثير من الزواحف، أو مطاطية قوية كما في بيض حيواني البلاتيبوس و قنفـذ النمل الثديّين البدائيين البيّاضَيْن.

يمضي كثير من الحيوانات الأخرى كل حياته داخل أصداف هي عبارة عن أجزاء مهمة من أجسام تلك الحيوانات، فأصداف السمك الصدفي والمحار هي في واقع الأمر هياكل تلك الحيوانات، أما أصداف السلاحف المائية والبرية فتشتمل على أجزاء من عمودها الفقري وأضلاعها.

يمارس كثير من الناس هواية جمع الأصداف، وتنتمي غالبية الأصداف التي يجمعها الناس إلى رتبة الرخويات، وهي مجموعة من الحيوانات اللافقارية التي تحتوي على السمك الصدفي ومحارات الأذن والقبقب والمحار والقواقع.

تحتوي هذه المقالة على معلومات عامة عن أصداف الرخويات، وتناقش كيفية تكوينها وأنواعها المختلفة وطرق جمعها وحفظها وفوائدها. وينبغي على القارئ الذي يريد معلومات أكثر عن الحيوانات ذات الأصداف مراجعة مقالات الرخويات والبيض والبذرة وكذلك المقالات الأخرى من هذه الموسوعة، التي تتحدث عن نباتات بذاتها مثل الجوز أو تلك التي تصف حيوانات بعينها مثل السلحفاة المائية.

كيف تتكون الأصداف

تحتوي الرخويات على حوالي 100,000 نوع معروف، لكل نوع منها صدفة ذات تصميم وشكل خاص، ولكن كل تلك الأصداف تتكون بطريقة واحدة سواء في الرخويات التي تعيش في المحيطات أو التي تعيش في المياه العذبة أو البرية.

تتكون معظم الأصداف من ثلاث طبقات: الطبقة الموشورية (الطبقة الخارجية) والطبقة الصُفَاحية (الطبقة الوسطى) وطبقة عرق اللؤلؤ (الطبقة الداخلية). تحتوي كل طبقة من هذه الطبقات على نوعية معينة من كربونات الكالسيوم، وهي نوع من الكلس أو الجير يوجد أيضًا في الرخام وأنواع أخرى من الصخور.وفي معظم الأصداف تعطي المعادن الموجودة في هذه الطبقات الصدفة قوتها ومتانتها. تتكون المعادن الموجودة في الطبقة الخارجية من جسيمات صغيرة تعرف بالموشورات، أما في الطبقة الداخلية فهي مادة لامعة تعرف باللؤلؤية أو أم اللآلئ. ليست كل لؤلؤيات الأصداف لامعة، بل هنالك ما هو باهت اللون تمامًا مثل أصداف الكَوْكل وأصداف الأسِقَلَوب أو المحار المروحي.

يحتوي الطعام الذي تلتهمه الرخويات على المعادن التي تُكون الأصداف وتُكسبها ألوانها المميزة، حيث يحمل الدم تلك المعادن إلى بطانة الصدفة شبه الجلدية التي تعرف باسم الرداء حيث توجد هنالك غُدد خاصة تفرز المواد السائلة التي تُكَوِّن الصدفة، وهنالك أيضًا غدد أخرى تفرز مواد مُصَلِّبة تجعل تلك المواد السائلة تتصلب بسرعة لتصير الصدفة بصورتها الشديدة الصلابة، بالإضافة إلى غدد أخرى أيضًا تضفي على الصدفة لونها المميز الذي يعتمد على عاملين أساسيين هما: 1- إضافة اللون بصورة متوالية 2- عدد مصادر إضافة الألوان في بطانة الصدفة شبه الجلدية. فإذا تمت إضافة اللون بصورة متوالية من مصدر واحد فقط، صار للصدفة شريط لوني واحد. أما إذا أُضيف اللون بصورة متوالية أيضًا لكل من أربعة مواقع مثلاً، صار للصدفة أربعة أشرطة لونية، أما إذا أضيف اللون بصورة متقطعة، نجم عن ذلك تَكَوُّن بقع أو أعمدة لونية على الصدفة.

معظم أنواع الرخويات يضيف مواد جديدة لأصدافه طيلة عمره، وكلما ازداد الحيوان نموًا كبرت صدفته. تتكون أصداف كل من المحار الملزمي والقواقع وهي لا تزال داخل البيض، وبعد فقسها تنمو أجسامها بسرعة كبيرة. يبلغ طول القواقع البحرية عند فقسها من البيض ثلاثة مليمترات فقط، ولكن قد يبلغ طولها 13 - 15 سم في ستة أشهر، كما يستمر نمو معظم أنواع القواقع البحرية والسمك الصدفي حوالي ستة أعوام.

أنواع أصداف الرخويات

يمكن تقسيم أصداف الرخويات إلى خمس مجموعات رئيسية، لكل منها اسم عام واسم علمي كالآتي: 1- أحادية المصراع أو بطنية الأرجل 2- ثنائية المصراع أو بُليْطية الأرجل 3- الأصداف السنية أو زورقية الأرجل 4- الأخطبوطات والحبارات أو راسية الأرجل 5- الخياتين أو عديدات الصفائح. توجد أيضًا مجموعة سادسة تسمى وحيدة الصفيحة وهي نادرة الوجود، وقد جمع العلماء المختصون أصدافها كأحافير من أعماق المحيطين الهندي والهادئ.

أجزاء الرخويات أحادية المصراع
الرخويات أحادية المصراع. تحتوي هذه الطائفة على القواقع وغيرها. يوجد لدى غالبية القواقع أصداف أنبوبية الشكل تلتف حول جسم الحيوان على شكل حلزوني، يزداد ارتفاعًا مع نمو جسم الحيوان. يوجد الجزء الرخو من جسم الحيوان قرب فتحة الصدفة. ويلتف حلزون غالبية أصداف القواقع في اتجاه علوي مع مسار يميني باتجاه حركة عقارب الساعة، ولذلك تسمى تلك الأصداف أصدافًَا يمينية. ويوجد قليل من أنواع القواقع ذات أصداف يسارية.

تحتوي أصداف الرخويات أحادية المصراع على فتحة واحدة على أحد طرفيها. كما يوجد غطاء صلب لكل فتحة ويمكن للحيوان إغلاق الفتحة بذلك الغطاء هروبًا من أعدائه من الأسماك والسرطانات.

الرخويات أحادية المصراع
توجد الرخويات أحادية المصراع في كل أنحاء العالم تقريبًا ما عدا أعالي قمم الجبال. ويعيش بعضها في المحيطات وبعضها في المياه العذبة، ويعيش جزء آخر على اليابسة. ويملك كثير من الرخويات أحادية المصراع التي تعيش في المحيطات أصدافًا ناعمة الملمس لامعة، ويملك بعضها الآخر أصدافًا ذات أخاديد عميقة وسطوح خشنة، وأشواك طويلة حادة. ويضيف القوقع إلى صدفته الرخوة النامية قطعًا من الأصداف الأخرى والحجارة وأشياء أخرى، وتعمل مادة الصدفة النامية في هذه الحالةكمادة إسمنتية تثبت تلك الأشياء بقوة على الصدفة. ولدى غالبية الرخويات أحادية المصراع التي تعيش في المياه العذبة أو في اليابسة أصداف رقيقة ناعمة الملمس، كما يضم الكثير من قواقع الأشجار أصدافًا ذات ألوان زاهية.

وأصداف البطلينوس أيضًا أحادية المصراع، وتنمو بشكل منبسط مكونة نقطة مركزية، بينما لدى أصداف البطلينوس ثقب المفتاح ثقب في القمة يجعلها تشبه البراكين الصغيرة.

يوجد أكثر من 60,000 نوع من الرخويات أحادية المصراع أكبرها حجمًا محارة الفرس في البحر الكاريبي والمحار المرزِّمْ الأسترالي، ويصل كلاهما إلى أكثر من 60سم في الطول. ويملك أحد القواقع الإفريقية العظمى أكبر صدفة بين أصداف القواقع الأرضية، حيث يبلغ طوله حوالي 20سم. ولكن أصداف كثير من الرخويات أحادية المصراع من الصغر بمكان بحيث لا تُرى بالعين المجردة، حيث يبلغ صف مكون من 30 صدفة من أصداف القواقع جنس بارليا أقل من 2,5سم في الطول.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://red-spiders.own0.com
ADMIN
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 424
العمر : 22
مكان الاقامة : الجزائر
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : جيد
الفلوس : 3856
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاصداف..........   الأحد أبريل 19, 2009 2:53 pm

ولا ردود

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://red-spiders.own0.com
زئير الأسد
عضو رائع
عضو رائع
avatar

ذكر عدد الرسائل : 126
مكان الاقامة : عرين الأسد
العمل/الترفيه : النوم
المزاج : مضايق عشان قلبي مضايق
الفلوس : 3465
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 12/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاصداف..........   الإثنين أبريل 20, 2009 1:56 am

لا أنا كنت لسى مو داخل
بس مجهودك غير شكل
إذا في حيوان ماعندك فكرة عنه(شي مستحل)
قلي مشان أحط موضوع

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
ملك يا حبيبي ملك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mafiafarselzlam.mam9.com/
فارسة الاحلام
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد الرسائل : 357
مكان الاقامة : الجزائر
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : جيدة
الفلوس : 3855
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاصداف..........   السبت أغسطس 01, 2009 11:22 am

شكرا رضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.google.com
hip-hop
عضو فضي
عضو فضي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 285
مكان الاقامة : دارنا
العمل/الترفيه : حيطيست
المزاج : نعسان
الفلوس : 3671
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 09/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاصداف..........   الإثنين أغسطس 10, 2009 6:30 am

شكرا لك على الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elbac.yoo7.com/
فارسة الاحلام
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد الرسائل : 357
مكان الاقامة : الجزائر
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : جيدة
الفلوس : 3855
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاصداف..........   الخميس أغسطس 13, 2009 5:18 am

مشكووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.google.com
 
الاصداف..........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
!~¤§¦عصابة العناكب الحمراء¦§¤~! :: عنكب اقسام اخرى :: مقر عالم الحيوان-
انتقل الى: